الشيب المبكر

الشيب المبكر


الجميع يعلم ان الشيب يظهر عند تقدمنا في السن، لكن هذا السبب يجعلنا نتسائل… لماذا يظهر الشيب عند الاطفال والشباب..!؟

إذا لم يكن التقدم في السن بحد ذاته هو السبب الحقيقي لشيب الشعر ، فما هو إذن؟



يوجد عدة اسباب لظهور الشيب المبكر… منها؛

⁃ استنفاد الطاقة.
⁃ نقص الحديد والمنجنيز.
⁃ ارتفاع الكالسيوم والزنك.
⁃ نقص النحاس.
⁃ عطورات الشعر التي تحتوي على الكحول.





١- احد اهم اسباب ظهور الشيب المبكر كما قال د.بول ايك هو: “التعب والإرهاق المزمن. الشعر الرمادي هو طريقة طبيعية لتحذيرنا من نفاد طاقتنا. هذا شيء يمكن أن يحدث في أي عمر. يحذرنا الشعر الرمادي من انخفاض الطاقة تمامًا مثلما يحذرك ضوء الوقود الموجود على لوحة السيارة الخاصة بك من انخفاض الوقود في محرك سيارتك.”

لكن..! بعض اصحاب الشعر الابيض لديهم طاقة مرتفعة… كيف تقول ان عنده انهيار طاقة..!

لانهم يحصلون على طاقتهم عن طريق استخدام مخازن الطاقة التي يفترض ان لا يستخدموها (لانها مخزنه لليوم الاسود) 🌚… لذلك تنخفض المعادن في الخلايا فيظهر اللون الابيض بالشعر وهم يستمتعون بالمخازن مؤقتاً.





٢- نقص الحديد والمنجنيز: المعادن في جسمك هي التي تعطي الشعر لونه … مثال: الشعر الاسود يأخذ لونه من معدني (المنجنيز والحديد) … عندنا ترى وجود المعدنين في صخرة فستجد ان لونها اسود…. لذلك انخفاض المعدنين يؤدي الى فقدان اللون في الشعر.

ايضاً معدني المنجنيز والحديد مهمين لانتاج الطاقة في الجسم.. فعندما يكون الشخص منهك هذا يعني ان المنجنيز والحديد منخفضين.

وعند خروج المعادن من الجسم طبيعي سيفقدها من الشعر… ويفقد لونه.





٣- ارتفاع الكالسيوم والزنك: احد المسببات التي تجعل الشعر ابيض هو ارتفاع معدني الزنك او الكالسيوم … عند التعرض للاجهاد او انهاك الجسم يرتفع الكالسيوم في الخلايا ويتراكم … فيؤدي تراكمه الى التخلص منه للشعر ويتحول لون الشعر لأبيض >> الكالسيوم لونه ابيض…

الزنك ايضاً معدن ذو اللون الأبيض zinc oxide و يستخدم من قِبَل رجال الانقاذ كمرهم لحماية الانف من حروق الشمس. …

نظراً لتراكم هذين المعدنين في الأنسجة… يتحول لون الشعر الى نفس لون المعادن الموجودة فيه >> الحالة البيضاء.


٤- نقص النحاس: النحاس مكوّن للدم وأيضاً مهم لإنتاج الميلانين… من اهم اعراض نقص النحاس هو فقر الدم … عند انخفاض النحاس سيصعب على الجسم استخدام الحديد او الاستفادة منه، بالتالي ينتج عنه تراكم الحديد في مناطق التخزين في الجسم (مثل الكبد ). في هذه الحالة لا يمكن تصحيح الخلل بإضافة الحديد في النظام الغذائي او مكملات الحديد … بل عن طريق اضافة النحاس في النظام الغذائي للاستفادة من الحديد والدخول في تركيب كريات الدم الحمراء…. عدم الاستفادة من الحديد بسبب نقص النحاس يؤدي الى ظهور شيب في الشعر.

ايضاً النحاس مكون لصبغة الميلانين وبالتالي يؤدي نقصه الى ظهور الشيب المبكر…. اما تراكمه يؤدي الى ظهور شعر اشقر وبرتقالي 🤵‍♀️👩🏻‍🦰.


*من مسببات انخفاض النحاس:

⁃ مكملات فيتامين سي ( اسكوربك اسيد) << موجود بالعصائر المعلبة والمشروبات الغازية.
⁃ مكملات ب٣.
⁃ مكملات الزنك والحديد >> تخفض النحاس.
⁃ سكر الفركتوز المضاف.
⁃ كثرة التعرق تفقد الجسم النحاس.





٥- عند وضع عطور تحتوي على الكحول سيؤدي ذلك الى ظهور الشيب.








***تعليمات تتبعها لتجنب ظهور الشيب:


١- تجنب الاكثار من الكافيين والسكريات المضافة في حال كنت مجهد عملياً او فكرياً…. لان الكافيين والسكر المضاف يستنزف المعادن.

٢- تجنب الجبن واللبنه بسبب تركيز نسبه الكالسيوم فيهم.

⁃ تجنب استخدام الكريمات او المراهم او المكملات الغذائية التي تحتوي مكوناتها على معدن الزنك او فيتامين ب٣ او فيتامين سي >> جميعهم يخفضون النحاس.

⁃ تناول الكربوهيدرات المعقدة >> تعطيك طاقة كافية وتشعرك بالشبع (مثال: بطاط/بطاطا حلوة/ قرع / الرز الاسمر/ الشوفان/ الكينوا…).



٣- تناول اغذية الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم في حال التعرض لضغوطات واجهاد … مصادر المعادن السابقة:

المغنيسيوم : بذور القرع – بذور الشيا – اللوز – سبانخ – كاجو – عدس – منقوع التين المجفف – فول سوداني- فاصوليا سوداء – الكينوا – الرز الأسمر –الشوفان.


البوتاسيوم : الجزر المجفف – مشمش مجفف – البطاط المخبوز – السلق السويسري – يقطين – عدس – عصير البرقوق – برقوق مجفف – عصير الجزر – ماء جوز الهند – الجزر الأبيض – عصير الطماطم – الشمندر – عصير البرتقال – كريم التارتار.

الصوديوم: الملح البحري او ملح الهمالايا.



٤- التعويض بأغذية المنجنيز والحديد لعودة الصبغة الطبيعية للشعر:

منجنيز : بندق مجفف – جوز مجفف ومحمص – رز اسمر – سبانخ – اناناس – شوفان – توت احمر – الشعير – القرنفل – اناناس– فراولة.


حديد: فاصوليا بيضاء – لحم البقر – الشكولاته الداكنه – العدس المطبوخ – سبانخ مطبوخه – كبدة البقر – فاصوليا حمراء – حمص.


٥- التعويض بأغذية النحاس:

النحاس : كبدة البقر – الفاصوليا المجنحه – العدس – فاصوليا حمراء – الحنطه السوداء – ككاو بودر- كاكاو مر – مشروم بني – بذر تباع الشمس – الفول السوداني – البط.

*الاعشاب الغنية بالنحاس مثل: القسط الهندي / الميرامية.
*المكملات: الكلوروفيل.

أضف تعليق